اوكرانيا للاستشارات القانونية اوكرانيا للاستشارات القانونية
اوكرانيا للاستشارات القانونية
شريط الأخبار

آخر الأخبار

شريط الأخبار
جاري التحميل ...

سؤال وجواب عن الدراسة في أوكرانيا






سؤال وجواب عن الدراسة في أوكرانيا

سؤال: ما هي لغة الدراسة في الجامعات الأوكرانية  ؟ وما هي مدة دراسة اللغة والتحضيري في الجامعات الأوكرانية؟
جواب: لغة الدراسة في الجامعات الأوكرانية هي الروسية أو الأوكرانية أو الانجليزية، والخيار عائد للطالب في اختيار اللغة التي يريد الدراسة بها، أما مدة دراسة اللغة الروسية أو الأوكرانية فهي 8 أشهر ، وتسمي بالسنة التحضيرية، ويدرس فيها الطالب في الفصل الأول اللغة فقط ، أما في الفصل الثاني فيدرس اللغة بالإضافة إلى مواد أخرى حسب التخصص.

سؤال: ما هي مميزات الدراسة في أوكرانيا؟
جواب: قلة الرسوم الدراسية ومصاريف الطالب الشهرية مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، وجودة الدراسة حيث أنها تعتبر ذي مواصفات أوروبية.

سؤال: هل يوجد طلاب من دول أخرى ؟
جواب: نعم يوجد طلاب من دول عديدة، والكثير من الطلاب العرب يدرسون في أوكرانيا.

سؤال: نرجو توضيح تكاليف المعيشة في أوكرانيا ؟ والخدمات الطبية ؟
جواب: متوسط تكاليف المعيشة بالنسبة للطالب في مختلف المدن الأوكرانية يبلغ من 300-400 دولار شاملة للسكن والمواصلات والطعام وغيره، أما بالنسبة للخدمات الطبية فتعتمد على نظام التأمين الصحي، حيث يتوفر للطالب تأمين صحي سنوي بقيمة تتراوح من 100-130 دولار إن أراد هو ذلك، وفي حال امتلاكه لهذا التأمين يدفع نصف القيمة عند العلاج.

سؤال: هل هناك اختلاف في الأجور الدراسية والمعيشية من جامعة لأخرى؟
جواب: نعم يوجد اختلاف من مدينة إلى أخرى، وكذلك من جامعة إلى أخرى، يعتمد ذلك على أهمية المدينة وكثافة سكانها وكذلك على الجامعة وقوتها، فمدينة كييف مثلا تعتبر من أفضل المدن وفيها أفضل الجامعات، لذلك تجد أن أسعار رسوم الدراسة فيها هي الأعلى ونفس الشيء ينطبق على تكاليف الحياة فيها.

سؤال: هل يوجد معدل محدد في الشهادة الثانوية حتى يتم قبول الطالب للدراسة في أوكرانيا ؟
جواب: بالنسبة لأوكرانيا لا تضع هذا الأمر كشرط لدراسة أي تخصص يريده الطالب فالطالب يستطيع دراسة أي تخصص يريد إن أراد هو ذلك، لكن منذ فترة قريبة أصبحت بعض الدول العربية التي يأتي منها الطالب هي من تضع هذا الأمر كشرط ، على سبيل المثال لا الحصر، الأردن تشترط على من يريد دراسة الطب أن لا يقل معدله عن 85% والهندسة 75%، لذلك دائما ننصح الطلبة بالسؤال في بلادهم في وزارة التعليم العالي عن هذه النقطة حتى يكون على بينة قبل البدء في تحصيل قبول جامعي لتخصص ما.
سؤال: هل توجد مساجد في أوكرانيا ؟ 
جواب: نعم يوجد في كل مدينة جمعية إسلامية، ومصلى أو مسجد وفي مدينة كييف يوجد مسجدين كبيرين.
سؤال:  متى يمكنني التقديم لطلب القبول الجامعي؟
جواب:  يبدأ تقديم الطلبات الجامعية بالنسبة لطلبة البكالوريوس في شهر أيار من كل عام، أما بالنسبة لطلبة الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه فيكون بأي وقت.
سؤال: ما هي الفترة التي يسمح للطالب فيها دخول أوكرانيا بعد قبوله؟
جواب: الفترة تبدأ من 15 آب وآخر يوم هو 15 تشرين الثاني إلا في حالات استثنائية.
سؤال: هل الجامعات الأوكرانية معترف بها عالميا؟
جواب:  نعم جميع الجامعات الأوكرانية معترف بها ومن هيئة اليونسكو.

سؤال:  ما هي العملة الأوكرانية؟
جواب: العملة هي الهريفني أو الجريفن (Griven)
سؤال: ما هي اللغات السائدة في أوكرانيا؟ 
جواب:  اللغات السائدة هي الروسية والأوكرانية.
سؤال: هل يمكن الدراسة و العمل في أوكرانيا؟ 
جواب: القانون الأوكراني يمنع عمل الطلاب الأجانب.
سؤال:  ما رأيكم بسكن الطلاب الجامعي؟
جواب:  السكن الجامعي نوعا ما جيد، لكنه لن يكون بأي حال مثله مثل الشقق المفروشة التي يفضلها الطلاب عن السكن الجامعي، لكننا ننصح أي طالب بأن يسكن في السنة الأولى في السكن الجامعي لأنه لا يعرف البلد وكذلك لا يعرف لغة وبالتالي يستطيع أن يتعلم من خلال زملاء السكن، وبعد السنة الأولى يستطيع أن يقرر بنفسه أن يبقى في السكن أو يرتب أموره مع زملاء آخرين ليعيشوا في شقة.
سؤال:  هل تعتبر السنة التحضيرية هي سنة جامعية أولى؟
جواب: لا، ليست سنة أولى، بل هي سنة تحضيرية ، والسنة التي تليها هي السنة الأولى.
سؤال: ما هي الأوراق التي يجب أن تكون معي عند وصولي للمطار؟
جواب: شهادة خلو الأمراض وكذلك الايدز مترجمة باللغة الأوكرانية أو الانكليزية و معتمدة من السفارة الأوكرانية وصورتين شخصيتين.
سؤال: كم من الوقت يستغرق القبول الجامعي؟ وما هي الأوراق المطلوبة لتأمين القبول الجامعي من قبل شركتكم؟
جواب: 15 يوم عمل على أكثر تقدير، والأوراق المطلوبة هي صورة عن جواز سفر الطالب ساري المفعول لسنة على الأقل، وكذلك صورة عن شهادة الثانوية العامة باللغة الإنجليزية.
سؤال: إذا تم دفع المبلغ المستحق من رسوم وغيره ولم يتم تأمين القبول من قبل شركتكم، فما هو الإجراء المتبع في هذه الحالة؟
جواب: مع أن أمر تأمين القبول أمر غير وارد ومستبعد ولم يحدث من قبل ونسبة تأمينه تصل ال 100% بمشيئة الله، إلا أن هذا الأمر لو حدث يتم إعادة المبلغ بالكامل لا ينقص منه شيء.
سؤال: لماذا تشترط الجامعات الأوكرانية أن يدفع الطالب 10% من الرسوم الجامعية قبل سفر الطالب إلى أوكرانيا ؟
جواب:  حتى تضمن الجامعة أن الطالب أراد دخول أوكرانيا من اجل الدراسة لا من أجل الهروب إلى أوروبا من اجل العمل ويتم مسائلتنا عن هذا الطالب كشركة، كذلك يتم تعميم اسم الطالب على الأجهزة الأمنية الأوكرانية .
سؤال: ما هي الوثائق المطلوبة لعمل فيزا طالب لأوكرانيا ؟
جواب: قبول السنة التحضيرية الأصلي + ترجمة الوثائق التالية  للغة الأوكرانية (كشف العلامات مصدق من وزارة التربية ووزارة الخارجية، شهادة الميلاد باللغة الإنجليزية مصدق من وزارة الداخلية ووزارة الخارجية وتصديقها من السفارة الأوكرانية) + شهادة خلو أمراض وشهادة خلو ايدز باللغة الإنجليزية وتصديقهما من وزارة الصحة ووزارة الخارجية + 4 صور شخصية + جواز سفر ساري المفعول لمدة عام على الأقل.
سؤال: ما هي الإجراءات التي تقوم بها شركتكم للطالب؟
جواب: تأمين الطالب بالقبول الجامعي وارسالها بالبريد السريع، كذلك مساعدة الطالب في كيفية عمل كل الإجراءات المطلوبة منه في بلده من الألف إلى الياء، استقبال الطالب في المطار، توصيله إلى السكن، عمل جولة له في المدينة وفي الجامعة وتعريفه بالطلاب العرب هناك وشرح كل شيء له وكيفية الذهاب إلى الجامعة من سكنه ومتابعته خلال السنة الدراسية، ومساعدته في عمل الإقامة والتأمين الصحي وغير ذلك الكثير.
سؤال: ما هو مناخ أوكرانيا السنوي؟
جواب: مناخ أوكرانيا يختلف كثيرا عن المناخ في وطننا العربي فهنا ترى الفصول الأربعة بشكل بين وواضح ومختلف عما اعتدناه في أوطاننا، صيفا درجات الحرارة تتراوح بين ال 20- 36 والشتاء هنا بارد جدا ودرجات الحرارة تتراوح بين الصفر درجة وال -19، وتتساقط الثلوج عادة من شهر تشرين الثاني إلى شهر آذار، وهذا الأمر حقيقة غير مقلق، فالناس هنا يقولون كمثل: لا يوجد طقس سيء بل يوجد ملابس سيئة، وهم فعلا محقون فيما ذهبوا إليه فالملابس هنا تقيك البرد الذي عندما نسمع أن درجات الحرارة تصل إلى هذا الحد في الشتاء نتخيله شيء لا يمكن احتماله، إلا انه وفي حقيقة الأمر هذا الأمر ليس بالصورة التي قد يتخيلها البعض.






بقلم : UkrICG

بقلم : UkrICG

شركة " المجموعة الدولیة للاستشارات" ھي شركة مؤسسة وفق القانون الأوكراني منذ عام ٢٠١١ وتعمل من أجل توفیر الخدمات القانونیة والاجتماعیة للأجانب في أوكرانیا .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

اوكرانيا للاستشارات القانونية

2017